المبادئ المهمة للمحامي

المبادئ المهمة للمحامي المُتميز

 

المبادئ المهمة للمحامي المُتميز

العلم والإلمام بالقانون:

أهم المبادئ المهمة للمحامي المُتميز الإلمام بأنظمة وقوانين الدولة التي يعمل بها والإلمام بإجراءات التقاضي والأخذ في الاعتبار جميع المستجدات والثغرات التي تطرأ على الساحة القانونية.

التعلُّم المستمر:

القوانين والأنظمة في تغيُّر مُستمر؛ لذا ينبغي أن يكون المحامي المتميز على اطلاع دائم بكل ما هو جديد في مجال القانون، وأن يمتلك سعة الأفق العلمي والثقافي، إضافة إلى أن يكون دائم البحث وواسع الاطلاع  في مجاله، وأن يتقن مهارات البحث القانوني وتحديد الصلاحيات القانونية، سواء بين المراجع والمؤلفات القانونية أو في المواقع الإلكترونية الموثقة والمتخصصة في هذا المجال.

مهارات التعامل مع الآخرين:

تحتاج مهنة المحاماة إلى مهارات التواصل مع الآخرين؛ فالتعامل يكون مع أكثر من شخص، سواء المُوكِّل، أو العميل، أو القاضي، أو الموظف في المحكمة، أو الخصم، أو الشهود، وغيرهم؛ لذا لا بد من اللباقة في التعامل مع مختلف الشخصيات وحسن التصرُّف في مختلف المواقف التي قد يتعرض لها أثناء أداء عمله.

السرية:

مكتب المحاماة مليء بأسرار العملاء والمُوكِّلين، ومن مبادئ هذه المهنة وقيمها السامية الحفاظ على أسرار العملاء وعدم إظهارها لأي شخص كان، سواء كان ذلك أثناء سريان القضايا أو بعد الحسم فيها.

الصراحة والوضوح:

عند تقديم الاستشارات القانونية أو تقديم أي خدمات متعلقة بالقضايا وخلافه ينبغي أن يتحلى المحامي بالصراحة والوضوح عند حديثه مع مُوكِّليه فيما يتعلق بحقوقه والتزاماته وإظهار جميع الحقائق، وبعد دراسة القضايا دراسة وافية لمختلف جوانبها عليه أن يواجه مُوكِّله بالحقائق بأسلوب سهل مُقنع بحيث يضع المُوكِّل في صورة واضحة لموقفه.

 

شاهد أيضاً

انتبه لحيل بعض المحامين

انتبه لحيل بعض المحامين

انتبه لحيل بعض المحامين