مهمة المحامي

ماهي مهمة المحامي وماتستفيد من توكيلة

ماهي مهمة المحامي وماتستفيد من توكيلة

اهلا بكم زوار موقع “اختيار المحامي الافضل” ففي بحثا عن المحامي الأفضل نجد الكثير من الامور التي يجب توافرها في المحامي الجيد ونحن اليوم سنتحدث عن مهام المحامي بشيء من التفصيل وكيفية الاستفادة من توكيله ولنبداء بهذا الاقتباس
“المحاماة مهنة حرة مستقلة تساعد القضاء في تحقيق العدالة و المحامون بهذا الاعتبار جزء من أسرة القضاء” فماهي مهمة المحامي وماتستفيد من توكيله؟

المادة الأولى من قانون المحاماة
الظهير الشريف المنظم للمهنة :
ظهير 10/9/1993

ماهي مهمة المحامي؟

1- من مهام المحامي التي يجب توافرها هو انه يقوم بالترافع عن الافراد والاطراف التي قامت بتوكيله والدفاع عنهم في جميع مراحل القضية وتمثيلهم امام محاكم المملكة وغير من المؤسسات ﻹدارات الدولة فيقوم بممارسة جميع الطعون في مواجهة كل الأحكام التي تصدر من القضاة في اي قضية من اوامر وقرارات واحكام، ويجب مراعاة المقتضيات الخاصة بالترافع امام المحكمة.

2- تمثيل الغير و مؤازرته أمام جميع الإدارات العمومية.

3-يقوم بتقديم العروض سواء قبولها او رفضها، ويقوم باﻹعلان عن كل القرارات وبصفة عامة يجب ان يقوم بكل الاعمال لكي يفيد موكله ، سواء اكان ذلك اعترافا بالحق او التنازل عنه.

4-يقوم بالبحث في مختلف مكاتب المحاكم وغيرها من الجهات المعنية والحصول على كل البيانات والوثائق، باﻷداء او الاقرار، او القيام بصلح.

5-إعطاء فتاوى و إرشادات في الميدان القانوني.

6-تمثيل الأطراف بتوكيل خاص في العقود.

7- يمكن للمحامي تحرير كل عقد عرفي كيفما كان نوعه.

وبعد ان عرضنا مهام المحامي نعرض عليكم الاحكام التأديبية التي تحل بالمحامي اذا قام بمخالفة القانون

الاحكام التأديبية تجاه المحامي

تتم معاقبة المحامي تأديبيا اذا قام بارتكاب مخالفة القانون او النظام او قواعد مهنة المحاماة او الاعرف الخاصة بها او قيامه بإخلال للمروءة والشرف وحتى اذا خرج عن النطاق المهني للعمل.

ويمارس مجلس الهيئة حق إجراء المتابعة واتخاذ العقوبات التأديبية المادة 590 من قانون المحاماة

1- الإنذار.

2- التوبيخ.

الإيقاف عن ممارسة المهنة لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.

الشطب من الجدول أو من قائمة التمرين أو سحب الصفة الشرفية منه.

ويمكن أن يتضمن المقرر الصادر بالإنذار أو التوبيخ أو الإيقاف عقوبة إضافية بتعليق منطوقه بكتابة الهيئة لمدة معينة ولا تحول المتابعة التأديبية دون تحريك الدعوى العمومية (المادتين 60 و 63 من قانون المحاماة).

ماهي مهمة المحامي وماتستفيد من توكيلة

لكي تصبح محاميا ولا تحتاج لمحامي حقيقي عليك الحصول على شهادة جامعية وشهادة تدريب على اعمال المحاماة، واليك ما هى الصفات التي توجد في المحامي الناجح:

1- يجب ان تكون لديك قدرة على الاقناع فالمحامي الناجح يملك القدرة على اقناع الاخرين بوجهة نظره، فهى مهنة اساسها الاقناع وايصال الفكرة للناس، سواء اكان ذلك القاضي او الخصم، مع التدعيم بالحجج والادلة التي تكمل عملية الاقناع، او على الاقل ارباك الخصم او القاضي لرؤيته للقضية، ومن لا يملك القدرة على الاقناع لا يستطيع ان يستغني عن المحامي لان لديه هذه القدرة.

2- من اهم الصفات التي يجب ان تكون فيك لكي تستغني عن المحامي هل القدرة على التحليل وتحليل الوقائع وفهم الاحدث بطريقة جيدة، وهذه القدرة تنبع اذا كان الشخص ملما بالقانون والشريعة اذا كانت لديك فتستطيع ان تستغني عن المحامي.

3- من مميزات المحامي القدرة العالية على التركيز وهو يستطيع البقاء لمدة كبيرة في محور القضية، حتى يصل إلى نقطة قوته او ضعف الخصم التي تكسبه القضية، وقد يبقى في ذلك مدة كبيرة وجهد اكبر من قبله.

4-ان يتكون لديك الكثير من المعاني وان تكون متمكنا من اللغة خاصتك ، فلا يوجد محامي ناجح لا يستطيع فهم المعاني او صياغة الجمل ، فبدون ذلك لا يستطيع إيصال افكاره للآخرين فعلى المحامي المتمكن تطوير لغته والعمل بجهد عليها، والبحث عن المعاني والأسلوب، والابتعاد عن الأخطاء الإملائية.

حتى يتمكن من كتابة مرافعاته ودعاويه بصورة سهلة ومقنعة، تصل إلى قارئها وتجعله يقتنع بها، وقد انتبهت العديد من كليات القانون لهذا الأمر، فأصبحت تدرس مسابقات اللغة ضمن برامجها ومنذ السنة الأولى للدراسة واعلم انك يجب ان تكون لغتك ممتازة ومتمكن منها ومن معانيها لتستطيع الاستغناء عن المحامي.

5-يجب ان تكون صبورا وتتحمل الضغوط فانت وفي المحاكم سوف تكون هناك الكثير من الضغوط في عملك ، إن كان ذلك بسبب ضيق الوقت او ظروف القضية نفسها فيجب ان تتحلي بالصبر والعمل لساعات متأخرة بما انك لا تريد توكيل محامي.

6- يجب عليك لكي تستغني عن المحامي ان تستطيع رؤية ما هو خلف الحقيقة وان ترى امورا قد لا يستطيع خصمك رؤيتها وان تظهرها في الوقت المناسب.

7- يجب ان تكون لديم سرعة بديهة عالية جدا فقد تتعرض الى مواقع محرجة فحينها يطب ان تفكر سريعا لكي تستطيع اخراج نفسك من هذا المأزق وكما انه يجب ان تكون لديك القدرة على انتهاز الفرص أيا كانت.

8- يجب عليك لكي تستغني عن المحامي القدرة على التعامل مع اﻵخرين فالمحامي بطبيعته رجل عام ويتعامل مع كثير من الاشخاص اثناء عمله في القضية اذا استعطت فعل ذلك فتستطيع الاستغناء عن المحامي.

9- الخطابة والإلقاء: على المحامي تعلم القدرة على الإلقاء، هل يمكن أن نتصور أن يتلعثم المحامي إثناء إلقاء مرافعته؟

والان بعد ان عرضت لك هذه الامور هل تفكر في الاستغناء عن المحامي طبعا لا فالمحامي مهم طدا لقضاياك كلها ولا تستطيع الاستغناء عنه.

وهكذا اكون انتهيت من مقالي حيث ابرزت فيه ماهي مهمة المحامي والاحكام التأديبية عليه وماذا تستفيد اذا قمت بتوكيل محامي وهو انك ترييح نفسك عناء البحث والتنقيب والبحث في القانون ولزوم معرفة ولباقة اللسان وحسن الاقناع وغيره من الامور التي تجده في المحامي المتمرس

وإن لم تستطيع معرفة كيف تختار المكان الافضل لا تتردد في التواصل معنا ونحن تستطيع تقديم استشارات قنونية في مدينة الرياض والسعودية فلا تتردد أبدا في ذلك فنحن في خدمتك دائما وفي اي وقت

انتظرونا في مقالة جديدة نتحدث فيها عن اختيار المحامي الافضل

اقرأ أيضًا: المهارات العامة لربح القضية

 

شاهد أيضاً

محامي عمالي

ما المقصود بمحامي عمالي

محامي عمالي إن القضايا المتعلقة بالعمال من أكثر القضايا انتشارًا في أنحاء العالم، ويتولى زمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *