محامي عمالي

ما المقصود بمحامي عمالي

محامي عمالي

إن القضايا المتعلقة بالعمال من أكثر القضايا انتشارًا في أنحاء العالم، ويتولى زمام أمورها ما يعرف بمحامي عمالي، فما مهتمه وما الذي يمكن أن يقدمه للقضايا العمالية؟

في بعض الأحيان يرفع العمال قضايا ضد أصحاب العمل، وعند ذلك الوقت يلجؤون إلى المحامي المختص بالقضايا العمالية، والذي بدوره يدافع عن حقوق العمال ضد أصحاب العمل، ومن الجدير بالذكر أنا القضايا العمالية لا تعتبر قضايا معقدة، لكن ذلك لا يمنع أنها تحتاج إلى محامي عمالي مختص بالأمر وقادر على حله بكل سلاسة.

ولا ننسى أن المحامي العمالي بدوره يفيد المصلحة المجتمعية العامة، علمًا بأن المجتمع يعتمد بشكل كبير على العمال، ولذلك فمن المهم ان يتم الدفاع عن حقوقهم دائمًا والوقوف أمام أي جهة تتعرض لهم بالظلم.

وكما نعلم أن هناك عقود عمل جماعية، ويطلق على القضايا المتعلقة فيها اسم الدعاوي العمالية الجماعية، أما العقود الفردية فتسمى الدعاوي الخاصة فيها بالدعاوي العمالية الفردية.

ما المقصود بالقضية العمالية؟

هي القضية التي يرفعها العامل أو الموظف ضد صاحب العمل للمطالبة بحقوقه مقابل عمله، ويتم ذلك عبر المحكمة العمالية.

محامي عمالي

ما المقصود بحقوق العمال؟

هي مجموعة من الحقوق القانونية المتعلقة بإدارة العلاقة بين العمال وأصحاب عملهم، ترتبط هذه الحقوق بالمفاوضات حول أجور العمال وحوافزهم وظروف العمل الآمنة. وأهم هذه الحقوق هو الحق في تكوين نقابة. تستخدم النقابات المفاوضة الجماعية لزيادة أجور أعضاء النقابات أو تغيير ظروف العمل الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح محامي ناجح

شاهد أيضاً

محاماة

مكتب محاماة شروط ان تصبح محامي

مكتب محاماة شروط ان تصبح محامي اليوم موضوعنا عن كيف شروط ان تصبح محاميا وهى …