كيف تصبح محامي ناجح

كيف تصبح محامي ناجح

كيف تصبح محامي ناجح

مرحبا بكم زوار موقع “اختيار المحامي الافضل” في موضوعنا لليوم سنتحدث عن كيف تصبح محامي ناجح في مهنتك، فالعامل عندما يعمل في اي مكان يكون ذلك شبيها بلاعب كرة القدم داخل الملعب يلعب مع فريقه ضد فريق أخر بهدف الفوز عليه.

وهنا تجد ان المحامي بالذات هو في تنافس رياضي دائم بامتياز حيث توجد الميزات والمعطيات ويوجد ما يغريه من جماهير او مال او اعلام، وهنا كان يجب ان تسأل عن كيفية النجاح في رياضة المحاماة وليس مهنة المحاماة؟ وكيف تقدم نفسك للجمهور بالشكل الانسب؟ وكيف تحقق اهدافك ورغباتك؟ كيف تمثل مهنتك ( المحاماة ) كما يحب ان تكون اهلها؟ تابع معي لتغرف الاجابة على كل هذه الاسئلة.

ولنبداء بتعريف المحاماة : المحاماة هى عبارة عن لياقة ذهنية وجسمية تعطيك القدرة على مساعدة اﻷخريين بمقابل او بدون مقابل كما تريد، ولكن ولسوء الحظ اصبحت صعبة عن ذي قبل فنظام المحاماة الصادر علم 1422 في المادة 43 هو مادة نظامية بحتة ولائحة المحاماة التي تم اصدارها عام 1423 في المادة 41 .

هو مادة تقوم بالتفسير ومفسرة واخيرا قامت الهيئة الوطنية بالمملكة للمحامين التي قامت بإصدار قرار عام 1436 من مجلس الوزراء جعل من المحاماة ليست مجرد مهنة فحسب او هواية حيث قالو بانها صناعة حديثة وهى تعتبر بحد ذاته بفن جديد معقد في تفاصيله وعلاقاته في جميع مجالات المهنة فلها انظمتها المحكمة التي لا يجوز للمحامي ان يخرج عن قنونها ومسارها ابدا باي حال من الاحوال.

حتى تصبح محامي ناجح، فإنك تحتاج إلى الموهبة التي لديك قبل معرفتك فالموهبة هى سر من اسرار الله في خلقه التي يضعها في بعض عباده فيظهر ويبرز فنه في عمله ويعلوا شأنه بها ويجب ان تعلم ان الموهبة تأتي لمن يقوم بمساعدتها على المجيئ والحضور فاعمل على مساعدتها على الحضور.

ويجب عليك المعرفة ايها المحامي كيف تتعامل مع القاضي الذي امامك في المحكمة فيجب ان تعلم ان القضاة بشر مثلنا يصيبهم ما يصيبنا سواء اكان ذلك غضب او فرح ومنهم من هو اذكى منك ومنهم من هو اقل ذكائا ومنهم من لطيف ومنهم من هو القاسي وعليك دراسة قاضيك فهى لا تقل اهمية عن دراستك للقضية.

ولكي تنجح في مهنتك تحتاج إلى معرفة كيف تتعامل مع زملائك زملاء المهنة فانت تجدهم يوميا في المحاكم والقضايا، يجب ان تعرف كيف تبارزهم في ميدان المحكمة دون ان تضر بموكلك ويجب ان تعرف كيف تروضهم لك، فالحامين درجات فمنهم الناضج والواعي والخلوق وذا الذوق الخاص فاعلم كيف تقوم بترويضهم على حسل درجة المحامي نفسه.

ويجب ان تعلم ان رياضة المحاماة تحتاج منك التعليم المستمر والمعرفة الدائمة المتجددة لجديد الانظمة والتشريحات واللوائح فيجب عليك معرفة اننا في عصر السرعة فتجد ان المعلومات تتجدد بسرعة البرق فيجب تسعى دائما لتحصيل المعرقة التي تخدم مهنتك وعملك هذا حتى تحصل على نتائج في صالح موكليك على اكمل وجه.

فمهنة المحاماة التي تعمل بها هى مهنة مختلطة بالمال والسياسة والحياة الاجتماعية وحظك انت ان هذه المهنة تختلط بكل شيء وايضا هذا من صعوبتها ايضا، ومن المتوقع ان الاشخاص الذين يقابلونك يعتبرونك بمكتبة متحركة يأخذون ويستفيدون من معرفتك ويكون ذلك من كل راغب في الاستزادة من العلم والثقافة التي لديك.

وتزيد مهامك حيث انك الاول والاخير مدير مكتبك وقائد فريقك ممن يعملون معك، فجيب ان تعرف كيف تنظم وقتك ووقت الكتابة والتأليف ووقت لمرافعاتك والطعون ووقت لاستقبال موكيلنك وسائليك فيجب عليك السعي في ان تتقن كل حاجات موكليك عن طريق تحفيز موظفيك وتقوم بتلقينهم من معرفتك وتسعى بهم الى تحقيق اهدافكم المشتركة.

يجب عليك معرفة انك بالنسبة للناس انك حصن الحرية والجدار الحامي للقانون فوقوعك في الخطأ اكبر بكثير من خطأهم فحاجتك للعناية بنفسك وسمعتك ملازمة لك كظلك طوال حياتك.

فأسعى ان تكون ممثلا لمهنتك افضل تمثيل واظهر قيمك النبيلة ويجب عليك التمكن من فن المحاماة زد علومك ونوعها لكي تحقق طموحك فهى من اصعب المهن الموجودة على وجه الارض فيجب عليك الفخر والشرف بانك من الناس المعدودين الذي يعملون في هذه المهنة.

واعلم ايضا ان قدرتك على اتقان الفتوى القانونية فهى من اهم اعمالك التي تقوم بها فعليك ان تلم بجميع الاسئلة التي قد يسألها لك الذي يستشيرك، وجدير بالذكر اننا نقوم بتقديم الاستشارات القانونية في الرياضة والسعودية فلا تتردد بإستشارتنا وارسال استفساراتنا فنحن نحب ذلك بجرد ارسالك استفسار لنا فنحن لن نتردد في تواصل معنا.

كيف تصبح محامي ناجح

وهذه احصائيات عن اعداد المحامين في الوطن العربي:فيعمل بالسعودية أكثر من 3000 محامي وفي الكويت أكثر من 2000 وفي قطر قرابة 500 أو أكثر وفي البحرين حوالي 2000 وفي الإمارات 1000 تقريبا وفي عمان حوالي 500 وفي مصر 600000 محاميمسجل بنقابة المحامين.

هذه الأعداد مع ما تزفه الجامعات والكليات الشرعية والقانونية تشكل تضخما واضحا في سوق المحاماة والاستشارات ويجعل العمل على جودة عمل المحامي ومهارته وفنه وإتقانه أمرا ضروريا وليس ترفيهيا . ويظل النجاح الكبير بتوفيق الله وملازمة طلب الاستعانة به دائما وأبدا .

وهكذا اكون انتهت من مقالي لليوم  وذكرنا في النهاية عن احصائيات عن اعداد المحامين في دول الوطن العربي
انتظرونا في مقالات قادمة

اقرأ أيضًا: لماذا لاتنتهي القضايا في جلسة واحدة

 

شاهد أيضاً

محامي عمالي

ما المقصود بمحامي عمالي

محامي عمالي إن القضايا المتعلقة بالعمال من أكثر القضايا انتشارًا في أنحاء العالم، ويتولى زمام …