مكتب محاماة

مكتب محاماة وما يقدمه لك من حلول

مكتب محاماة وما يقدمه لك من حلول

مرحبا بكم زوار موقع “اختيار المحامي الافضل” في حديثنا لليوم سنتحدث عن مكتب محاماة ومايقدمة لك من حلول لنجاح دعوتك او قضيتك وسنعرض عليك اهمية المحامي الجيد بالنسبة لقضاياك ودوره في المجتمع من افراد او شركات.

فكما الكل يعرف ان مهنة المحاماة هى حائط الصد الاول في المجتمع وتقديرا لذلك من قبل المنظم السعودي عندما قام بإصدار نظام المحاماة بالمرسوم الملكي رقم (م/38) في تاريخ 28 / 7 / 1422هجري كان ذلك تقديرا منه لأهمية مهنة المحاماة وما يقدمه المحامون. في الدفاع عن حقوق المواطنين وحرياتهم ومساعدة القضاء في تحقيق العدل والمساواة.

ففي المجتمع لا يكفي ان تقوم الدولة بتكفلها لمواطنيها حق التقاضي فقط على من ظلمهم، بل لابد ان يكون هناك من يعملون في هذه المهنة المهمة حيث ان عديد من المواطنين يجهلون احكام الشرع والقانون في المملكة فلا تكون لديه قدرة او خبرة في طرح النزاعات على القضاة.

سواء اكان ذلك لعدم قدرته على تكييف مجريات الامور إما لتداخل وتضارب الافكار وعدم القدرة على إظهار دفاعه للقاضي بالشكل السليم الذي يبرز حقه، مما يجعل حق المتقاضي مهدد بالضياع ومن هنا نصل لأهمية مهنة المحامي في الترافع عن المتقاضيين، لأن له دور إيجابي إمام القضاة، خاصة أنه في الفترة الأخيرة زادت القضايا والمنازعات مما اجبر القضاة على عدم البحث والتنقيب عن مقصد ومرام المدعي في الدعوى التي أقامها.

وحقيقة واجب العام بها ان المحامي الجيد لا يقبل الدفاع الا عن الحق، وهنا تظهر سمات الخلق الكريم في المحامي الجيد حيث نجد ان لديه الضمير قبل مسألة العام والفقه والمعرفة.

واﻵن تكون قد وصلنا لدور أي مكتب محاماة في كل قضيتك :
1. انه يكون ماما بجميع نواحي القضية التي يقوم بالمرافعة عليها فيكون ملما بجميع وقائع الحادثة من أداة تثبت صحة كلامه.

2. انه يكون ملما بدرجة كبيرة لنفسية القاضي فهو يراجع ويتابع قاضيا وأحكام القاضي في الأمور المماثلة لتلك التي جاء من أجل المرافعة عليها.

3. هو ينسى تماما أنه هناك جمهور خلفه يراقب كل ما يفعل من أمور فهو يكون مركز تماما على القضاة أمامه ولا ينتبه لردود أفعال الطهور خلفه أبدا مما يجعله يبدع في مرافعته.

4. يكون المحامي الجيد دائما مرتب لمرافعته ترتيبا حسنا منسقا من وقت وزمن المرافعة خاصته بحيث أنه يقوم باﻹطالة اذا سمح ذلك الأمر ويقوم بالإيجاز اذا كان ذلك ممكننا ومناسبا فلا يزيد مما يجعل مرافعته مملة او يقوم بالإيجاز الذي يخل بالقضية والمرافعة

5. يقوم بعرض نقاط مرافعته على القضاة حيث يكونوا مهيئين لم سيقول فلا يملوا بل يطلبوا منه شرح اكثران امكن ذلك.

6. هو يقوم بإخفاء المفاجأة الكبرى قدر الإمكان لكي يقتل بها القضية وينجح في النهاية في المرافعة.

7. هو يقوم بترتيب الأحداث ترتيبا منطقيا حيث لا يقلل ذلك من مرافعته.

8. هو لديه القدرة ان يوضح القضاة أنه ليس عدوا لهم بل صديقا مما يستميلهم إليه.

9. هو يقوم بعمل تنسيق مع من سيرفع معهم القضية بشكل ملفت حيث يذكر لهم نقاط مرافعته التي سيتحدث عنها إمام القضاة.

10. المحامي على علم بالقانون والشريعة مما يجعله على علم بكل ما له وكل ما عليه فتجد سهولة في الحصول على حقوقك معه.

وبعد ان تحدثنا عن مهام ودور المحامي دعنا تتحدث عن مبادئ مهمة المحاماة التي يجب أن يمشي عليها جميع المحامين كبارا. وصغارا تابعوا معي:

1- من المبادئ الاساسية في مهنة المحاماة عدم خضوع المحامي لإرادة موكله بفتح له المجال في املاء ما يريد من طلبات واوامر خارج سياق القانون الذي هو شأن المحامي ومهنة المحاماة نفسها مما يجعله مقيدا في عمله بالقانون لا غير.

2- وهذا ايضا من الامور الواجبة في مهنة المحاماة هو ان لا يتدخل المحامي في اصل الخصومة والنزاع بين المدعي وخصمه مع موكله إلا في حدود الدفاع عنه وفقا للقانون والقيم المتعارف عليها.

3- من الامور الواجبة في مهنة المحاماة ان يلتزم ويفي بعوده والتزاماته كما تلزمه بها الاصول الاخلاقية والاعراف المتوارثة وواجباته تجاه مهنته وفقا للشرع والقانون بكل امانة واخلاص في عمله.

4- هذا من اهم مبادئ مهنة المحاماة فيجب ان تبنى العلاقة بين المحامي والموكلين على علاقة امانة وحب فيحب عليه كتم جميع اسرار المعلومات الشخصية للموكلين في موضوعات القضية الموكل بها.

5- يجب ان يكون المحامي صريحا وواضحا مع موكله بحقوقه واستحقاقاته في القضية على وجه العموم وفقا لأسس القانون وما يحدث من امور جديدة في جميع مراحل القضية لتجنب عنصر المفاجأة وحدوث نتائج غير متوقعه. وكذلك الامر مع خصومه لتوفير الاجواء المناسبة لكي يبرز ويظهر جميع الحقائق كما هى وفقا للقانون والشريعة بين كافة افراد النزاع على اصل من الحق لمن يكون له الحق فيها فعليك بالصراحة مع موكليك في جميع الاوقات فهي مطلب اساسي لبناء علاقة من الود والاحترام.

6- هذا مبدئ يجب ان يكون عند كل المحامين فتجد من الموكلين من احوالهم صعبة لا يستطيعون دفع اتعاب المحاماة فيستوجب تقديم العون لهم ومراعاة ظروفهم المعيشية لانهم لا يجدون غير المحامي نصيرا للمظلومين وعونا للمحتاجين وسندا للضعفاء واخا للمقهورين وخصما عنيدا لمواجهة الباطل لنصرة الحق .

7- هذا من اصول مهنة المحاماة فيجب عليك التحدث بأدب والتعامل مع الناس تعامل انساني لائق ويجب حقيقة العمل به في جميع الاعمال والاوقات في اي دائر او مؤسسة تقتضي مراجعتها.

8- عن حقيقة طلباته في الدعوى المرفوعة امام القضاء او عند الجهات الرسمية وغير الرسمية والاكتفاء بالتلميح عن احتمالات محدد لبعض النتائج الاولية المتوقعة لكل اجراء تنوي اتخاذه معتمدا على المعرفة القانونية والخبرة في قضايا مماثلة من تلك الاجراءات المنوي اتخاذها كمثل طلب اجراء حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة او طلب منع السفر عن المدين او وضع الحارس القضائي وغير ذلك من مثل تلك الاجراءات وبيان الغاية المقصودة منها وابعادها واثارها القانونية مستقبلا بعد دراستها جيدا ومعرفة مدى فوائدها على ارض الواقع الميداني ومن المنظور القانوني.

9- من بديهيات مهنة المحاماة و يجد المحامي الكثير من الشخصيات الوقحة التي تضررت من خسارتها الحكم فلا يجب ان يبالي بهؤلاء الأشخاص أبدا ولا ينظر للومهم له فهو على حق فيما فعل

وإن لم تستطيع معرفة كيف تختار المكان الافضل لا تتردد في التواصل معنا ونحن تستطيع تقديم استشارات قنونية في مدينة الرياض والسعودية فلا تتردد أبدا في ذلك فنحن في خدمتك دائما وفي اي وقت

وبكدا اكون انتهيت من مقالي الذي تحدثت فيها عن مكتب محاماة ومهنة المحاماة ومبادئها ومعلومات كثيرة عنها
انتظروني في مقالات كثيرة قادمة عن مكتب محاماة واختيار المحامي الأفضل

اقرأ أيضًا: لماذا القاضي لا يستمع للمتهم

شاهد أيضاً

محامي عمالي

ما المقصود بمحامي عمالي

محامي عمالي إن القضايا المتعلقة بالعمال من أكثر القضايا انتشارًا في أنحاء العالم، ويتولى زمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *